أخر التحديثات
recent

السلالات التي حكمت الصين

بسم الله الرحمان الرحيم 

تعتبر الحضارة الصينية من أقدم الحضارات في العالم  إن لم نقل أقدمها ،فمنذ أكثر من 4000  سنة طورت سلالات متعاقبة نظام إداري متقدم .وقد ساهم  في وجود هذه الحضارة على هذا النحو تطوير إيديولوجيا قومية مشتركة ترتكز على طقوس الأقدمين من كونفوشيوسية ،طاوية أو بوذية وبكتابة موحدة تخول خلق رابط قوي بين مختلف اللهجات المنبثقة عن تنوع عرقي كبير .

   سكنت الصين قبل أكثر من مليون سنة من طرف  الإنسان المنتصب (هومو إريكتوس Homo erectus) لكن المؤرخين عادة ما يبدؤون سرد تاريخ الصين مع أول السلالات التي حكمت الصين في القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد


خريطة حكم السلالات عبر التاريخ

في وديان الأنهار الثلاثة وجدت أهم مراكز الحضارة الصينية القديمة وقد مرت الحضارة الصينية بثلاث مراحل سياسية وثلاث اسر حاكمة هي أول أسرة ملكية في تاريخ الصين, وتركزت في غربي مقاطعة خنان وجنوبي مقاطعة شانشي. ووصل نفوذها وتأثيرها إلى جنوب النهر الأصفر وشماله، كما بدأت تدخل إلى المجتمع العبودي. بعد أسرة شيا، ظهرت أسرة شانغ ثم أسرة تشو الغربية اللتان تطور فيهما نظام العبودية. ثم عصر الربيع والخريف وعصر الممالك المتحاربة اللذان انحط فيهما نفوذ البلاط الملكي وتنافس الأمراء والحكام من أجل الهيمنة. وهما مرحلة انتقالية من المجتمع العبودي إلى المجتمع الإقطاعي.
بدؤوا يستخدمون الأدوات الحديدية. وفي مجال صناعة الفخار تم إنتاج أدوات الفخار الأبيض والفخار الملون. كما تطور نسيج الحرير، فظهر أول فنون نسيج الحرير الجيكار في تاريخ العالم. وفي عصر الربيع والخريف ظهر فن صناعة الفولاذ. وفي عصر الربيع والخريف وعصر الممالك المتحاربة، كان هناك نهوض كبير لنشاطات ثقافية، فظهر كثير من الفلاسفة مثل لاو تسي وكنفوشيوس ومنشيوس والاستراتيجي سون وو الذين أثروا تأثيرا عميقا واسعا في الأجيال اللاحقة.

وضع ينغ تشنغ الإمبراطور تشين شي هوانغ حدا للنزاعات بين أمراء وحكام الممالك المتحاربة والتي دامت أكثر من 250 عاما، وأسس أول دولة إقطاعية مركزية موحدة متعددة القوميات في تاريخ الصين - أسرة تشين. لقد وحّد الإمبراطور تشين شي هوانغ اللغة المكتوبة، والمقاييس والمكاييل والنقد، وأقام نظام المحافظات والولايات. واستخدم الناس هيكل الدولة الإقطاعية الذي أسسه لمدة أكثر من 2000 عام فيما بعد. ونظم أكثر من 300 ألف شخص لمدة بضعة عشر عاما لبناء سور الصين العظيم الذي يمتد أكثر من 5000 كيلومتر في شمالي الصين، كما بدأ في بناء مقبرته الضخمة الحجم وهو على قيد الحياة. تماثيل الجنود والخيول الصلصالية لحراسة مقبرة الإمبراطور تشين شي هوانغ، المكتشفة عام 1974، هزت العالم. ولقبت الـ8000 تمثال من الجنود والخيول والعربات الحربية الصلصالية بالحجم الواقعي بـ "الأعجوبة الثامنة في العالم"

جدول تسلسل السلالات الحاكمة

 هذا التطور التاريخي لازمه التقدم في الحياة الفكرية والفلسفية فيمكن ايجاز مراحل تطور الفكر الاجتماعي الصيني في ثلاث مراحل وثلاث اشخاص كونفوشيوس وما يمثله من منهج اجتماعي، ولاوتز بمنهجه الصوفي، وموتزو وما يمثله من منهج نفعي وهو أول المفكرين الاجتماعيين في الصين واكثرهم غموضا ً وسنعرض إن شاء الله في تدوينات قادمة للمفكرين الاجتماعيين هم كونفيشيوس ولاوتز.
尼扎尔 Nízhāěr

尼扎尔 Nízhāěr

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.