أخر التحديثات
recent

الحرب الصينية اليابانية الأولى

بسم الله الرحمان الرحيم


اتسمت العلاقات بين الصين والأرخبيل الياباني بالتجاذب والتناحر المستمر. في التاريخ الحديث دارت حربين بين البلدين، يعتبر أولهما " حرب 1894-1895" والتي تعرف كذلك بالحرب الصينية اليابانية الأولى .



الحرب الصينية اليابانية الأولى

الوضع في اليابان سنة 1894
على الرغم من صغر اليابان شهدت خلال السنوات التي سبقت الحرب، تطور اقتصادي قوي ،كان عهدا جديدا بدأ منذ 1872، حول اليابان، التي يحكمها النظام الإقطاعي، بفتحها للأجانب، وإدخال تغييرات رئيسية ونظمت اليابان كدولة حديثة، وسلطة مركزية قوية، مع نظام برلماني، هياكل تشجع على تطوير الصناعات الثقيلة والتجارة الخارجية ،هذا التطور شمل تحديث للجيش، الذي تشكل  على النموذج الأوروبي. وأنشئت القوات البحرية، بدعم من كفاءات غربية من أهمها الفرنسي بيرتن اميل، وهو مهندس فرنسي البحرية صاحب شهرة عالمية،ظروف  ومعطيات سوف تظهر بلا شك تفوق اليابان على  الصين.

الوضع في الصين سنة  1894
الصين ، بضخامة في عدد السكان واتساع في المساحة ، لم تبدأ بعد ثورتها الصناعية، أو إصلاحات سياسية. الاقتصاد زراعي بشكل رئيسي، وعلى الرغم من ثروته الكبرى (الحبوب والأرز والتوت، والشاي والقطن)، مع ثروة حيوانية شحيحة، و غابات شاسعة غير مستغلة. ولا تزال الصين لم تنفتح على الخارج، على الرغم من بعض التنازلات في المنطقة الساحلية الغربية في ذلك الوقت، والشروع  في إنجاز خطوط  السكة الحديدية وقد تم فعلا الشروع في  إنجاز الخط الرابط بين شنغهاي و ووسونغ  سنة 1873  لكن معارضة الأهالي  حالت دون إتمام  وتم التخلي عنه.ومن ناحية أخرى كانت الصين في تلك  الحقبة تمارس وصاية على كوريا

حرب  1894 - 1895 
منذ سنة 1870 تنامى الخلاف بخصوص كوريا الواقعة بين هذبن البلدبن، حيث تتهم اليابانُ الصينَ  بأنها تسير وتأثر في شبه الجزيرة الكورية أكثر مما يجب. قبل الحرب حصلت عدة نزاعات بين الطرفين الصيني و الياباني بين سنتي  1882  و 1884 وانتهت بمعاهدة  تيين تسين سنة 1885 التي تدعو البلدين إلى عدم  التدخل في شبه الجزيرة.
سنة 1894 وبعد طلب الإمبراطور الكوري كوجونغ الدعم من الصين لمساعدتة  في صد تمرد الفلاحين في الجنوب ،استغل اليابانييون الفرصة للتدخل هم أيضا وأرسلوا جيشا قوامه   18000 رجل بتعلة مساعدة كوريا ، اندلعت الحرب بتاريخ 01 أوت 1894 ودامت عامين  دارت فيهما معارك ضارية بين الجيشين خاصة  معارك بحرية  .17 ديسمبر تم تحطيم  الأسطول الصيني في نهر اليالو الذي يرسوعلى الحدود بين الصين وكوريا.
بعد تتالي الهزائم  اجبرت سلالة تشين الحاكمة في الصين أنذاك على الإمضاء على معاهدة  شيمونوسيكي التي ينسحب اليابان بمقتضاها من شبه الجزيرة الكورية  على أن تدفع الصين تعويضات  مع التنازل عن تايوان التي دام احتلالها حتى سنة 1945 ،بعد هزيمتها أجبرت الصين على تقديم تنازلات ليس لليابانيين فقط با حتى للغرب.

معاهدة  شيمونوسيكي
   معاهدة  شيمونوسيكي   17 أفريل 1895
  بمقتضى هذه المعاهدة تتنازل الصين ، البلد المهزوم، لليابان عن عدة جزر (فورموزا حاليا تايوان ، أرخبيل بسكادور،شبه جزيرة لياودونغ)  إضافة إلى دفع غرامات مجحفة مع الإعتراف باستقلال كوريا التي أمضت مع اليابان معاهدة تحالف عسكري سنة   1894  لتصبح سنة 1905 محمية يابانية ثم مستعمرة سنة 1910 ،وبقيت كل هذه الأراضي تحت السيطرة اليابانية إلى أن هزمت في الحرب العالمية الثانية سنة 1945 .


尼扎尔 Nízhāěr

尼扎尔 Nízhāěr

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.