أخر التحديثات
recent

سيرة حياة الأدميرال تشينغ هو ADMIRAL ZHENG HE

قبل أن يكون اسما مستعارا يستعمله صاحب هذه المدونة فإن" تشينغ هو" هو اسم  رجل صيني مسلم دخل التاريخ من أكبر أبوابه قبل أن يدخله كبار المستكشفين الأوروبيين و ذلك برحلاته البحرية الإستكشافية   



ولد تشينغ خه عام 1371 في اسرة مسلمة تدعى ما من قومية هوي بمقاطعة يونان في جنوب غربي الصين، وكان اسمه الاصلي ما سان باو.
بدأ تشينغ خه عمله وكان يبلغ من العمر 12 عاماً، في بلاط الامير تشو دي في اسرة مينغ، امير منطقة يان وهي منطقة بكين حالياً.
وبعد اعتلاء  تشو دي عرش الإمبراطورية امر تشينغ خه بزيارة البلدان التي تقع على سواحل المحيط الهندي، وعلى الفور قام البحار الصيني بالاعمال التحضيرية للقيام بالرحلة البحرية بادئاً بصنع السفن اللازمة للرحلة.
وحسب ما ذكر العالم المسلم وانغ هواي تشونغ، قد بعث تشينغ خه مساعديه الى نانجينج وجيانغسو وتشجيانغ وفوجيان وجيانغشي وهونان وقوانغدونج للاطلاع على صناعة مختلف انواع السفن ومنها سفن البضائع والمجوهرات وسفن نقل الجنود. كما دعا تشينغ خه عدداً كبيراً من المتخصصين في الرحلات البحرية من مختلف انحاء البلاد الى المشاركة في رحلته البحرية.

                                                 خريطة رحلات تشينغ هو الإستكشافية

قاد تشينغ هو البحار اسطولاً ضخماً يتكون من الجنود والمترجمين والكتاب والعلماء والاطباء، كما حملت السفن الكثير من البضائع كالمنسوجات الحريرية والعقاقير التقليدية والمنتجات الحديدية وغيرها. ابحر نحو جنوب آسيا وافريقيا في سبع رحلات بحرية استغرقت 28 عاماً. وقد وصل خلالها الى منطقة الخليج والبحر الاحمر ومكة المكرمة والسواحل الشرقية لافريقيا.
وتبرز أهمية رحلات تشينغ خه من حيث انها سبقت رحلة البحار الايطالي المشهور كريستوفر كولمبس لاكتشاف العالم الجديد، ورحلة البحار البرتغالي المشهور فاسكو ديجاما لاكتشاف الطريق البحري الجديد من اوروبا إلى اسيا ماراً برأس الرجاء الصالح، وايضاً البحار البرتغالي ماجيلان للوصول الى آسيا ماراً بمضيق ماجيلان والمحيط الهادئ. كما تبرز اهمية رحلات تشينغ خه من حيث ان هدفها كان هو تجارة البضائع واقامة العلاقات الدبلوماسية والتبادل الثقافي بين الصين والبلدان الاخرى، ولم يكن الهدف هو شن الحروب العدوانية أو ممارسة الهيمنة على هذه البلدان.




/ صحيفة الشعب اليومية اونلاين/


Enhanced by Zemanta
尼扎尔 Nízhāěr

尼扎尔 Nízhāěr

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.